صقر قريش



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر قريش

صقر قريش

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ الاندلس

المواضيع الأخيرة

» سويت للاجار مراكش
الغوص في الكويت قديما I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 6:59 pm من طرف Admin

» mr bean-(PM GAIPO)
الغوص في الكويت قديما I_icon_minitimeالإثنين يناير 09, 2012 12:58 pm من طرف Admin

» Mr.Bean Best
الغوص في الكويت قديما I_icon_minitimeالإثنين يناير 09, 2012 12:54 pm من طرف Admin

» فــلــم مستر بــن
الغوص في الكويت قديما I_icon_minitimeالإثنين يناير 09, 2012 12:46 pm من طرف Admin

» فيلم الانثى والذئاب ميرفت امين
الغوص في الكويت قديما I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 2:23 pm من طرف Admin

» فيلم الشيطان امراة
الغوص في الكويت قديما I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 1:43 pm من طرف Admin

» فيلم امرأة وخمسة رجال
الغوص في الكويت قديما I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 1:38 pm من طرف Admin

» فيلم لا تراجع و لا إستسلام
الغوص في الكويت قديما I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 1:33 pm من طرف Admin

» فلم جنون الحياة كامل
الغوص في الكويت قديما I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 12:59 pm من طرف Admin

مكتبة الصور


الغوص في الكويت قديما Empty

التبادل الاعلاني


+2
ابراهيم
speed
6 مشترك

    الغوص في الكويت قديما

    speed
    speed
    المدير
    المدير


    عدد المساهمات : 68
    نقاط : 55753
    السٌّمعَة : 106
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009
    العمر : 51

    الغوص في الكويت قديما Empty الغوص في الكويت قديما

    مُساهمة  speed الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:48 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    تقع دولة الكويت على ساحل الخليج العربي حيث تتمتع بموقع جغرافي يؤهلها للعمل في البحر، وبالفعل قامت حياة الكويتيين على العمل في الملاحة البحرية حيث توارثها أبناء الكويت على أسلافهم ، فكانوا يطوفون بسفنهم على موانئ الخليج العربي والمحيط الهندي لنقل البضائع والتجارة ، مما عرف بينهم بالسفر ، وينقلون الركاب ويجلبون المياه إلى البلاد إذا شحت الأمطار ، ويمارسون صيد الأسماك وينقلون مواد البناء كالصخور البحرية ، كل ذلك بالإضافة إلى الغوص على اللؤلؤ الذي اشتهر به أهل الكويت والخليج العربي ، والذي كان له دور بارز في تطور الحياة الاقتصادية في منطقة الخليج العربي من تلك الفترة أي قبل اكتشاف النفط

    الغوص على اللؤلؤ في الكويت وخارجها
    كافح أهل الكويت وجاهد شعبها لكسب الرزق ، فأخذوا يشتغلون في كثير من الأعمال إلا أنهم اشتهروا باستخراج اللؤلؤ من البحر منذ قديم الزمان ، فقد مارسوا الغوص وبرعوا فيه بالرغم من المصــاعب والأخـطـار التي واجهتهم في الغوص، ففي عــام 1330هــ ، الموافق 1912م ازدهــرت تجــارة اللؤلؤ ، وبلغ الغوص الذروة وسميت تلك السنة ( سنة الطفحة ) أي مجاوزة الحد ، وكان الغوص غوصين ، أي يذهبون قبل رمضان ثم يعودون إلى الكويت لصوم شهر رمضان ، وبعد عيد الفطر يذهبون إلى الغوص ثانية ، وبلغ عدد السفن عام 1913م ( 812)


    1
    الغوص في الكويت قديما Diving-04

    سفينة ، وبلغت حاصلات الغواصين ستة ملايين روبية في موسم الغوص
    يبدأ موسم الغوص على اللؤلؤ منذ شهر مايو إلى سبتمبر ، ومدة الغوص الكبير أربعة شهور ، وينتهي موسم الغوص في 22 سبتمبر من كل عام حيث يتساوي الليل والنهار ، ويكون البحر باردا ، ونهاية موسم الغوص تسمي ( القفال ) أي العودة من الغوص ، وكان يوم القفال عيدا كبيرا في الكويت
    ولم يكتف الكويتيون بالغوص في البحار الإقليمية ، بل توجهوا إلى البحار الدولية ، ومن أشهرها بحر جزيرة سيلانالتي تتوافر فيها مغاصات اللؤلؤ ، فتعمر بعض الجزر غير المسكونة التي يوجد حولها مغاصات ، حيث يقيم أهل سيلان " عششا " للسكن ومحلات لبيع لوازم القادمين الغرباء في فترة الغوص
    وكانت سيلان مستعمرة بريطانية يديرها الإنجليز ، وقد وضعوا أنظمة للغوص من أهمها : أن يتم الذهاب للمغاص في زوارق يؤجرها الإنجليز ، حيث تتجه في الصباح الباكر إلى المغاص ، وبعد الظهر يرفع علم ليعلن انتهاء الغوص في ذلك اليوم والعودة إلى الجزيرة وكان على كل زورق جندي هندي يراقب الغواصين حتي لا يأخذوا معهم " مفلقة " - أي سكينا - يفتحون بها المحار "الصدف" ، ومن خالف ذلك تعرض لعقاب شديد ويتم بيع المحار عن طريق الإدارة الإنجليزية ، التي تبيع ثلثي المحار المغلق وتتقاضى ثمنه ، وتعطي الثلث الباقي من المحار للبحارة وكانت مدة الغوص قرابة شهر ، يضطرب بعدها البحر ويتعكر ماؤه ، فيعود الغواصون إلى الساحل ، مما يعنى خراب الجزيرة التي حولها المغاصات

    من الأدوات التي يستخدمها الغواصون في عملهم للغوص في قاع البحر لجمع المحار
    أ- الفطام : قطعة صغيرة تصنع من عظام السلاحف طولها نحو إصبع ، وللفطام فتحة يضعها الغائص على أنفه لمنع تسرب الهواء ودخول الماء
    ب- الديين : وعاء من الحبال الرفيعة كهيئة الغربال وله من الأعلى قوس من الخشب يضع الغائص المحار بداخله
    ج -الخبط : وعاء صغير من الجلد يوضع على أطراف الأصابع ، يضعه الغائص أحيانا لحفظ أصابعه من شر الجروح التي تحدث له من بعض أنواع المحار
    د- الحجر : قطعة من الرصاص تساعد الغائص على النزول إلى قاع البحر بواسطة ثقلها
    هـ - الشمشول : هو سروال قصير أسود اللون يلبسه الغائص ، لمساعدته على حرية الحركة والسباحة ، وهو المايوه في الوقت الحاضر
    و - لباس الغوص : من القماش الخفيف أسود اللون يشبه البنطلون ، وقميصه له أكمام طويلة يلبسه الغائص ليتجنب شر الدول وهو الحيوان الهلامي
    ز- الايدة : حبل طويل ليسحب السيب الغائض من قاع البحر بواسطته وطوله 72 مترا إلى 81 مترا
    ح - الزيبل : حبل طويل يسحب السيب بواسطته الحجر من قاع البحر بعد وصول الغائص إلى قاع البحر وطوله نحو 36 مترا
    ( بحارة سفينة الغوص )
    أ- النوخذة : وهو الربان المسؤول عن السفينة ، بيده الحل والعقد ، والجميع يطيعونه ، وله ثلاثة أسهم من محصول السفينة
    ب- الجعدي: الشخص الذي يحل محل النوخذة في السفينة ، وتكون له ثلاثة أسهم
    ج - المجدمي : رئيس البحارة وهو المسئول عن العمل في السفينة ، وجميع السفن الكبيرة يكون فيها المجدمي ، وكذلك في أكثر السفن الكبيرة يكون نهام وهو المطرب البحري
    د- الغائص : ( وينطق في اللهجة الغيص ) هو الشخص الذي يغوص في البحر لجمع المحار ، وللغيص ثلاثة أسهم
    هـ - السيب : هو الشخص الذي يسحب الغيص من قاع البحر ، وللسيب سهمان
    و- الغزال : يكون في بعض السفن الكبيرة شخص واحد ويغوص على حسابه الخاص وله سيبه الذي يجره من قاع البحر ، وما يحصل عليه يكون له سوى أنه يؤخذ منه الخمس للسفينة وحصة السيب ومصروف أكل
    ز- الرضيف : هم الصبيان الذين يقومون بالأعمال الخفيفة ، وللتدرب على العمل ، للرضيف سهم واحد من المحصول
    ويكون هناك في بعض السفن صبي صغير يسمونه ( تباب ) يخدم من في السفينة ، ويتدرب على العمل في البحر ، وهذا ليس له سهم وإنما يعطى إكرامية من النوخذة وبعض البحارة ، كذلك يبحث في المحار المفتوح عن صغار اللؤلؤ السحتيت ويبيعها لحسابه
    ( الطواشون ( تجار اللؤلؤ

    speed
    speed
    المدير
    المدير


    عدد المساهمات : 68
    نقاط : 55753
    السٌّمعَة : 106
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009
    العمر : 51

    الغوص في الكويت قديما Empty تابع الغوص

    مُساهمة  speed الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:51 am

    الطواش هو تاجر اللؤلؤ حيث يملك الطواشون الكبار سفناً خاصة بهم ، فيذهبون بها إلى مغاصات اللؤلؤ في مياه الكويت والإحساء وقطر ، وكانوا غالبا ما يزورون بلدة دارين في الإحساء للبيع والشراء والاجتماع بزملائهم تجار اللؤلؤ للتحدث بشؤون اللؤلؤ
    كل طواش يكون مرتبطا بعدد من الغواصين وهو الذي يدفع لهم النقو د ليسافروا إلى الغوص ، حيث أن الطواشين يسافرون إلى مغاصات اللؤلؤ بعد سفر الغواصين بنحو شهر حتى يتمكن الغواصون من جمع اللؤلؤ ، وح تى يكونوا على بينة من أسعار اللؤلؤ خارج الكويت في البحرين وبومباي ، أما في العو دة إلى الكويت فإن الطواشين يعودون مع الغواصين أثناء القفال ، ويصطحب الطواشون معهم أولادهم الصغار حتى يتدربوا على العمل منذ الصغر ، ويخرج بعد ذلك أبناؤهم مثلهم ملمين بالعمل بواسطة الممارسة
    ( عدد البحارة في السفن )
    يتراوح عدد البحارة في سفينة الغوص ما بين أكثر من مئة شخص إلى نحو ثلاثين شخصا ، على حسب حجم السفينة ومقدرة النوخذة على جمع أكبر عدد من البحارة وغالبا ما يكون عدد السيوب أكثر من عدد الغواصة
    كما يكون في السفن الكبيرة نحو خمسة أو سبعة أشخاص زيادة في العدد يطلق عليهم ( الجلاسة ) يحلون محل السيب المريض ، أو الذي يكون مشغولا بأداء الصلاة ونحو ذلك حيث يجرون الخراب (أي الحبل الذى يمسك به الغائص ) ، ويجدفون ، ويفتحون المحار ، والنهام ( المطرب البحري ) والطباخ يعملون عملهم
    سفن الغوص
    هناك أنواع كثيرة لسفن الغوص منها : البتيل ، البقارة ، السنبوك ، الجالبوت ، الشوعي ، والبوم الذي يعتبر من أشهر سفن النقل التجاري ، حيث كان أكبر بوم في الكويت اسمه ( نايف ) ويعتبر من أكبر السفن الكويتية ، صنع في عام 1921 م ، وكان صاحبه المرحوم ( عبد الله بن ناصر بورسلي ) من أكبر نواخذة الغوص في الكويت، كما أن أكبر عدد من البحارة يوجد في نايف حيث بلغ العدد في إحدى السنين مئة وتسعة أشخاص
    النقع ، الحبس ، العماير
    ( أ - النقع ( أحواض السفن
    يوجد على ساحل مدينة الكويت عدة نقع كبيرة وصغيرة ، والنقعة تعني حوض السفينة الذي ترسو به السفن لتصليحها أو ترميمها ، وتبنى هذه النقع من الصخور لحماية السفن من الأمواج
    الغوص في الكويت قديما Diving-05
    وهذه النقع شيدها التجار الكويتيون من أصحاب السفن لحماية سفنهم وسفن غيرهم ، وكانوا يتعهدون صيانتها كلما أصابها ضرر من جراء الأمواج حيث يعيدون بناءها ثانية وثالثة وهكذا ، وكان أصحاب السفن الكبيرة والصغيرة يساهمون ماديا في تعمير النقع كل واحد على قدره وعلي قدر ما يملك من سفن ، فصاحب السفن الكبيرة يدفع أكثر وهكذا
    ب- الحبس
    الى جانب هذه النقع هناك الحبس ، وعلي ساحل مدينة الكويت كثير من الحبوس الكبيرة والصغيرة بناها الكويتيون لخدمة مواطنيهم من أصـحــاب السفـــن وغيرهم ، والحبس عبارة عن جدار من الصخور عريض نحو خمسة أمتار ، ويرتفع عن سطح البحر نحو متر أو أكثر ، ولبعضها درج جهة البحر للنزول عليه للغسيل ( غسل الثياب ) ، وكان الصغار قديما يستعملون الحبس لصيد السمك بواسطة الخيط وللسباحة خاصة المبتدئين
    ج- العماير
    هي الأماكن أو المحال التي تباع فيها أدوات السفينة ولوازمها كالحبال والمسامير والأخشاب والمرادي وغيرذلك ، وفي ساحل مدينة الكويت عدد كبير من هذه العماير صغيرة كانت أم كبيرة حيث قامت بدورها في تجهيز وصناعة السفن
    خامسا : كيفية الغوص على اللؤلؤ
    في الصباح الباكر وبعد طلوع الشمس يبدأ الغواصون العمل ، فينزل الغائص إلى البحر ويمسك بحبل قصير اسمه ( القلطة ) مربوط بأحد مجاديف السفينة ويضع الزيبل وهو الحبل الذي يربط به الحجر لانزال الغائص إلى قاع البحر في رجله ، والديين والفطام على رقبته ، وكذلك الايدة حيث يضعه الغائص ليجره السيب بواسطته وهنا يكون الغائص جاهزا للغوص
    عندما يصل الغيص إلى قاع البحر يسحب السيب الزيبل حيث لم يعد الغيص بحاجة اليه ويأخذ الغيص في اقتلاع المحار بيديه وتجميعه في الديين ، وقبل أن ينتهي نفس الغيص يحرك حبل الايدة ويكون السيب آنذاك متيقظا فيجره حالا بأقصى قوته ويضع الغيص الديين في يده ويمسك حبل الايدة في اليد الأخرى حتى يخرج إلى سطح البحر قرب السفينة
    يستريح الغيص نحو خمس دقائق ثم يعود ثانية للغوص وهكذا حتى تنتهي نوبته بـــأن يغوص عشر مرات وتسمي ( اقحمة ) والمرة الواحدة من الغوص تسمي ( تبه ) هكذا كان عمل الغيص طوال اليوم حتى قبل غروب الشمس بقليل عندئذ ينتهي العمل الشاق المتعب والمحفوف بالمخاطر ويظل يعمل ويعمل في الغوص مدة الغوص كله
    كذا كانت طريقة الغوص على اللؤلؤ ، قديما وينتهي هذا الموسم أو العمل الشاق بالقفال وهو عودة الغواصين من الغوص على اللؤلؤ طيلة مدة موسم الغوص وهي أربعة شهور وأيام ، ويكون موعد القفال في آخر الشهر التاسع سبتمبر عندما يتساوى الليل والنهار ، ويعرف النواخذة حلول القفال بعد أن تهب رياح السابعة المعروفة لدي أهل البحر عامة ويعرفون أن الجو أصبح باردا بواسطة الماء الذي ينزل من سطح السفينة إلى البحر ويكون باردا منذ منتصف الشهر التاسع تقريبا وكانت سفن الغوص تعرف موعد القفال بصوت مدفع صغير ينطلق من سفنية "السردال" ، وهي كلمة غير عربية تعنى أمير الغوص وآخر أمير للغوص في الكويت هو المرحوم راشد بن أحمد الرومي وكان القفال بمثابة العيد في الكويت ، فتري الناس على اختلاف طبقاتهم يستبشرون بموعد حلول القفال حيث تعود الحركة والنشاط في أوصال الكويت بعد أن توقفت أثناء موسم الغوص ، كما أن الأسواق تدب فيها الحياة بعد عودة الغواصين
    سادسا : القواعد والتشريعات الخاصة بالغوص
    كانت العلاقات بين أهل الكويت تربطها المودة والأخوة والصداقة بالإضافة إلى القرابة حيث أن شعب الكويت شعب صغير مترابط بالنسب والمصاهرة مما أدي إلى وجود علاقة جيدة بين جميع المشاركين والمستفيدين من الغوص : من ملاك للسفن ونواخذة وطواشين وبحارة الخ وساد الجميع روح الفريق الواحد ، التي تجمع أهل الكويت سواء في الغوص أو سواه ، وسواء في الشدائد أو المسرات وقد ساهمت هذه الروح في تيسير كثير من الأنظمة وقواعد العلاقات بين شرائح المجتمع
    وكانت قوانين الغوص عبارة عن أمور متعارف عليها لدي الغواصين ، وإذا حدث خلاف بينهم فهناك بعض الأشخاص الخبيرين في شؤون الغوص ، يكون هؤلاء بمثابة الحكم ويقبل الطرفان حكمهم ، ويسمي الواحد منهم "السالفة" ، ويقوم بهذا تطوعا دون مقابل ، وآخر حكم للغواصين في الكويت المرحوم سالم أبو قماز ، ومن أجل تحديد وتوضيح الحقوق والواجبات بين البحارة لا بد من وجود نص قانوني ، فكان قانون الغوص الصادر عام 1940م ، وهو يتألف من إحدى وخمسين مادة حيث كان القانون يحدد العلاقات بين النوخذة والبحار والطواش وتوضح مواد القانون التعاملات الاقتصادية من أجر وسلف ودين ، والعمل في السفينة وحالات عجز البحار عن العمل ونحو ذلك من أمور ، وكان على كل طرف التقيد بهذا القانون وغيره من القوانين كقانون السفر الصادر في 4/6/1940 م حيث جاء لضمان حقوق الأطراف المعنية وتنظيم العلاقة بينهم ، فالقانون تضمن مواد كفلت بموجبها بعض الخدمات الاجتماعية للبحارة على ظهر السفينة ، كالرعاية الطبية وتقديم المساعدات المالية وغيرها ضمن نظام وقانون يحدد الحقوق والواجبات
    speed
    speed
    المدير
    المدير


    عدد المساهمات : 68
    نقاط : 55753
    السٌّمعَة : 106
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009
    العمر : 51

    الغوص في الكويت قديما Empty رد: الغوص في الكويت قديما

    مُساهمة  speed الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:52 am

    ضريبة الغوص على اللؤلؤ في الكويت
    خضعت سفن الغوص قديما لنظام ضريبي ، حيث وضعت ضرائب على كل سفينة إذ تدفع مبلغا معينا على قدر حاصلها من ثمن اللؤلؤ ، و قيمة الضريبة تعادل حصة غواص واحد ، وتسمي هذه الضريبة ( اقلاطة الشيوخ ) وظلت هذه الضريبة تؤخذ من الغواصين على الرغم من كساد تجارة اللؤلؤ ، إلا أنه في عام 1938م نشر المجلس التشريعي إعلانا أعفي الغواصين من الضريبة الموضوعة عليهم نظرا لضعفهم المادي الشديد إذ ليس في استطاعتهم دفع مثل هذه الضريبة ، وفي عام 1939م بعد حل المجلس التشريعي أعيدت ضريبة الغوص على أن تكون ( اسوابة ) أي نصف الأولى حيث خففت عليهم ، وظلت ضريبة الغوص سارية المفعول حتى لفظ الغوص أنفاسه الأخيرة
    ويحسن أن نذكر بعضا من الأخطار التي يت عرض لها الغواص ، ومن أهمها : الحيوانات البحرية المفترسة ومنها :
    1

    الجرجور ( سمك القرش ) : سمك معروف يفترس الإنسان
    2

    اللخمة :سمكة مستديرة الشكل ولها ذيل طويل كالسوط وبها شوكة سامة
    3

    الدجاجة : وهي سمكة سامة لها أشواك تضرب بها
    4

    الدول : حيوان هلامي مستدير وضربته شديدة كالحريق
    5

    القروص : نوع من الحيوانات الهلامية صغير الحجم ، يضرب كالدول ، ولكن ضربته خفيفة

    هذا بالإضافة إلى الأمراض التي قد تواجه الغواصين أثناء الغوص منها
    الجروح التي تنتج من تزاحم الغواصين في أماكن وجود المحار وخصوصا إذا كان هناك أكثر من سفينة غوص في مكان واحد
    وانفجار الأذن وذلك بسبب الضغط القوي في قاع البحر ، ويصاب بعض الغواصين بمرض الطنان حيث يحس الغواص ألما شديدا في الأذن وطنينا ، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية منها السمط وهو مرض يصيب جلد الغواصين ويظهر عليها الطفح والقروح ، وأم ازليقة الذي يصيب الغواصة وبعض السيوب في أماكن حساسة من أجسامهم وخاصة بين الفخذين ، بسبب عدم النظافة والرطوبة ، والحشوة وهو مرض يصيب الصدر بحشرجة من جراء الغوص ، الكحة ، والسعال ويصاب بها غالبية من في السفينة ، وغير ذلك من أمراض مختلفة
    ثامنا : العلاقة مع أسواق اللؤلؤ في الهند والبحرين وأوروبا
    تعتبر الهند من أسواق اللؤلؤ المشهورة التي يسعي لها كثير من تجار اللؤلؤ لبيع وشراء أنواع اللؤلؤ المختلفة حيث يذهب كبار الطواشين إلى أسواق بومباي فيبيعون اللآلئ التي لديهم بأسعار مضاعفة وذلك بسبب ازدهار السوق لتلك البلاد ورواج اللآلئ من جميع بلدان الخليج ، فقد كان كثير من الربابنة وتجار اللؤلؤ يرفضون بيع لآلئهم الثمينة في بلادهم سعيا وراء تحسين أسعارها في بومباي والبحرين ، بسبب الانتعاش الاقتصادي لتلك الدول
    فقد كان عدد كبير من الطواشين الكويتيين يذهبون بسفنهم الخاصة إلى مغاصات اللؤلؤ في مياه الكويت والبحرين والإحساء وكانوا يزورون البحرين وهي أكبر مركز لتجارة اللؤلؤ في الخليج العربي قاطبه ، للبيع والشراء والتزود بما يحتاجونه من المؤن وللاجتماع بزملائهم تجار اللؤلؤ والتحدث بشئون اللؤلؤ لمعرفة أسواقه في البحرين والهند وعلي أساسها يزاولون العمل بخبرة ، بالإضافة إلى التجار الأجانب والعرب الذي يقصدون البحرين لشراء اللؤلؤ ، فلا عجب إذا نبغ في البحرين عدد من الخبراء في شئون اللؤلؤ ، وفي حساب أوزانه ، وفي صناعة اللؤلؤ من ناحية تثقيبه وعمل العقود والكشف عن اللآلئ المغطاة بطبقات خارجية تخفي تحتها لؤلؤة كريمة
    وهناك قصص كثيرة تدل على تطور الحياة الاقتصادية في البحرين والهند ومدي خبرتهم في مجال اللؤلؤ منها هذه القصة :
    حيث اشترى أحد تجار اللؤلؤ في الكويت مجهولة من أنواع اللؤلؤ بمبلغ ( ثمانية عشرة ألف روبية ) وأرسلها إلى البحرين لتباع هناك فساموها بربع ثمنها أي بخسارة ، فأعطاها لأحد الأخصائيين في صناعة اللؤلؤ في البحرين حيث عالجها بخبرته وفنه حتى ظهرت لؤلؤة فريدة في شبه إناء وقد باعها في مدينة بومباي بالهند بثمانين ألف روبية
    أما بالنسبة لعلاقة تجار اللؤلؤ الكويتيين بأسواق اللؤلؤ في أوروبا فقد كان المرحوم صالح بن عثمان الراشد الحميدي أول كويتي سافر إلى فرنسا وإيطاليا لأغراض تجارية عام 1923م حيث أخذ فكرة عن سوق اللؤلؤ في فرنسا وأبلغ تجار الكويت عن هذا السوق حيث سافر السيد علي بن علي آل سيف إلى باريس عام 1930م
    وفي سنة 1931م سافر السيد حسين بن علي آل سيف مع ابنه يوسف ، وفي عام 1932م سافر السيد حسين بن علي آل سيف إلى باريس وحده ، وفي نفس السنة سافر السيد محمد بن شملان بن علي آل سيف إلى باريس
    كانوا طيلة إقامتهم في باريس يتصلون بمكتب تاجر مجوهرات هندي ( جندولال شاه) لديه محل كبير في بومباي ، وكان هو المسئول عن بيع لآلئهم في باريس
    وكان توجه التجار لباريس بسبب كساد سوق اللؤلؤ في بومباي بالهند ، وتوقعوا أن يوفقوا في البيع في باريس لوجود سوق خاص لبيع اللؤلؤ حيث يعمل به العرب والهنود وجنسيات أخرى ، وتعقد اجتماعات في السوق لبيع وشراء اللؤلؤ ، إلا أن سوق اللؤلؤ كان كاسداً في باريس وجميع دول العالم في ذلك الوقت ، فالتجار الكويتيون يبيعون ما استطاعوا من لآلي وإذا طالت بهم المدة وبقي لديهم شيء منها تركوه عند صديقهم التاجر الهندي ( جندولال شاه ) ليبيعه لهم ، حيث يتبادل كلا الطرفين الرسائل للاطمئنان على سوق اللؤلؤ في باريس
    speed
    speed
    المدير
    المدير


    عدد المساهمات : 68
    نقاط : 55753
    السٌّمعَة : 106
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009
    العمر : 51

    الغوص في الكويت قديما Empty أهمية الغوص اقتصاديا

    مُساهمة  speed الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:54 am

    أهمية الغوص اقتصاديا

    يعتبر الغوص هو العمل السائد في دول الخليج العربي ، كالكويت والإحساء والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة
    لقد ارتبط أهل الكويت والخليج العربي بالبحر بصورة قوية حيث كان البحر المصدر الأساسي لكسب الرزق وله أهمية اقتصادية كبيرة عن طريق الغوص على اللؤلؤ ، فقد كان أهل الكويت يعملون في الغوص على اللؤلؤ ويكسبون رزقهم حيث يساهمون في توفير الخدمات العامة عن طريق إعطاء نسبة من المكسب إلى الحاكم على شكل ضريبة ، يقوم بدوره بالصرف منها على هذه الخدمات
    وقد استمرت الكويت قديما على هذه الحال مع ازدهار الت جارة والاقتصاد ، إلى أن جاء عام 1928م حين أخذت تجارة اللؤلؤ في التدهور ، وبعد سنوات قليلة حدثت نكبة الغوص على اللؤلؤ في الكويت وفي دول الخليج العربي ، حي نها ضاقت السبل أمام الغواصين والتجار ، وتعود نكبة الغوص على اللؤلؤ وكساد تجارة اللؤلؤ إلى عدة أسباب منها
    (ا) ظهور اللؤلؤ الصناعي الياباني ، ومنافسته اللؤلؤ الطبيعي نظرا لرخص ثمنه وتناسق شكله ، فبدلا من أن يشتري الرجل عقدا من اللؤلؤ الطبيعي يكلفه مبلغا طائلا من المال بإمكانه أن يشتري عقودا لا عقدا واحدا بمبلغ زهيد
    هذا بالإضافة إلى ضعاف النفوس من تجار اللؤلؤ الذين كانوا يغشون ويخلطون اللؤلؤ الصناعي باللؤلؤ الطبيعي وقد انكشفت أعمالهم غير الحسنة ونالوا عقابهم
    ب - حصول الضائقة المالية الشديدة التي اجتاحت العالم بعد الحرب العظمي بسنوات ، فانصرف الناس عن اقتناء الكماليات ومنها اللؤلؤ
    ج - كثرة ما يستخرجه الغواصون في الكويت ودول الخليج العربي ، من الكميات الكبيرة من اللؤلؤ كل عام ، فإذا كثر الإنتاج قلت القيمة
    د - عدم اتفاق تجار اللؤلؤ على سعر معين لأنواع اللؤلؤ ، وعدم اتفاقهم على سياسة معينة ، بالإضافة إلى التلاعب في البيع والشراء
    ( هـ - ظهور الذهب الأسود ( البترول
    وكان آخر إعلان صدر من حاكم الكويت بصدد الغوص في عام 1959م
    وبعد هذا العام لفظ الغوص أنفاسه الأخيرة
    وبعد هذه النكبة وهب الله تعالى دول الخليج العربي النفط الذي غير مجرى الحياة كثيرا فيها ، وتعتبر البحرين أول دولة خليجية عثر فيها على النفط وذلك في عام 1932م
    ونلاحظ هنا أن ثروة الغوص على اللؤلؤ مشاعة للجميع ، إلا أن ثروة النفط ملك للدولة وهي تصرف على أفراد الشعب وتعوضهم خسارتهم بسبب نكبة الغوص عن طريق التثمين وتوفير فرص العمل في الوزارات حيث الوظائف المريحة والرواتب الشهرية المضمونة
    ومن ذلك اتضـــح لنـا أن الغـوص كــان يشكــل أهمـية اقتصادية كبري ونهايته شكلت نكبة اقتصادية أكبر ، إلا أن النفط استطاع أن يعيد الازدهار الاقتصادي ويطوره إلى أقصى الدرجات حتى وصل إلى ما نحن عليه في وقتنا الحالي من رفاهية
    ابراهيم
    ابراهيم
    الوزير
    الوزير


    عدد المساهمات : 380
    نقاط : 59886
    السٌّمعَة : 689
    تاريخ التسجيل : 27/07/2009
    العمر : 49

    الغوص في الكويت قديما Empty رد: الغوص في الكويت قديما

    مُساهمة  ابراهيم الخميس سبتمبر 17, 2009 2:57 am

    مشكور على المعلومات الطيبه والجهد الوافر
    برشلوني
    برشلوني
    الرئيس
    الرئيس


    عدد المساهمات : 1243
    نقاط : 57283
    السٌّمعَة : 304
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 48
    الموقع : الكويت

    الغوص في الكويت قديما Empty رد: الغوص في الكويت قديما

    مُساهمة  برشلوني الإثنين سبتمبر 21, 2009 7:11 pm

    خوش صور حلوه يعطيك العافيه
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1082
    نقاط : 62208
    السٌّمعَة : 52
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمر : 49
    الموقع : الكويت

    الغوص في الكويت قديما Empty رد: الغوص في الكويت قديما

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 17, 2010 3:37 am

    مشكور على المعلومات
    ليفربولي
    ليفربولي
    الوزير
    الوزير


    عدد المساهمات : 420
    نقاط : 53359
    السٌّمعَة : 189
    تاريخ التسجيل : 16/02/2010

    الغوص في الكويت قديما Empty رد: الغوص في الكويت قديما

    مُساهمة  ليفربولي الجمعة فبراير 19, 2010 9:25 pm

    ياهلاوغلا
    حمود
    حمود
    الوزير
    الوزير


    عدد المساهمات : 234
    نقاط : 54921
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 21/07/2009

    الغوص في الكويت قديما Empty رد: الغوص في الكويت قديما

    مُساهمة  حمود الأربعاء أبريل 28, 2010 11:33 pm

    الله يعطيك العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 05, 2024 2:47 pm