جاغور للسيارات المحدود، مقرها في كوفنتري، انكلترا، والان تعمل كجزء من لاند روفر والاعمال
التجارية التي تملكها شركة تاتا موتورز.
وقد تاسست الشركة في بلاكبول في عام 1922، وتغيرت إلى اس اس S S السيارات المحدوده في عام 1934 في كوفنتري، وأخيرا أصبحت جاكوارللسيارات المحدوده في عام 1945. وبعد عدة تغييرات لاحقة للملكيه منذ الستينات، ان الشركة التي تملكها آلان الهند من خلال 'شركة تاتا موتورز، تمكنت من شرائها من شركة فورد في 2 حزيران / يونيو 2008.
* تحمل شركة جاكوار العهده الملكيه من قبل جلالة الملكه اليزابيث الثانية وصاحب السمو الملكي الامير تشارلز
تاريخ الشركة
أسست الشركة في عام 1922، من قبل اثنين من المتحمسين هما، William Lyons وWilliam Walmsley ،باسم جاكوار اس اس وان الاسم ظهر لاول مرة على دراجة ناريه بسعة 2،5 لتر في عام 1935. بعدها فإن الاسم الذي أعطي لكامل الشركة في عام 1945 عندما اسقطت اس اس نظرا لعدم وجود شعبية لهاجاكوار قدمت اسمها في الخمسينات من القرن الماضي مع مجموعة رائعه من السيارات الرياضية والفاخره والصالونات. وقد قامت الشركة بشراء شركة سيارات ديملير (ويجب عدم الخلط بينها وبينديملير - بنز)، في عام 1960 من شركة برمنغهام للاسلحة الصغيرة (قانون سرية المصارف).
* من اواخر الستينات.ديملير استخدم كاسم علامة تجارية لجاكوار وتعد من أفخم الصالونات.
اندمجت جاكوار مع شركة السيارات البريطانية (bmc) في عام 1966.، بعدها الاندماج مع Leyland، والتي قد اتخذت بالفعل أكثر من مرحلة انتقال ومعيار للانتصار، ونتج في ذلك الحين الشركة البريطانية Leyland موتورز (blmc) في عام 1968. وبسبب الصعوبات المالية، ونشر تقرير رايدر أدى إلى تغيرات فعالة في عام 1975 وأصبحت الشركة البريطانية Leyland المحدوده هي (المجلس التشريعى في وقت لاحق بكل بساطة).
في السبعينات، جاكوار ديملير ماركيس شكلت جزءا من سيارات جاكوار ذات الشعبيه الواسعه لكنها شهدت انتصار محدود إلى حين اعادة هيكلة الشركه في أوائل الثمانينات وقد شهد الجزء الأكبر من حجم صناعة وتطوير السيارات إلى جانب انها أصبحت تشبه ب فريق اوستن المتجول داخل جاكوار.
الخصخصة
عن طريق شراء فورد
شركة فورد تقدممت بعرض لشراء حصة الشركة في ايلول / سبتمبر 1989 الذي تم قبوله في اجتماع عام استثنائي في كانون الثاني / يناير 1990 وازيلت جاكوار من القوائم في بورصة لندن في 28 شباط / فبراير 1990. وفي عام 1999 أصبحت جزءا جديد من مجموعة فورد للسيارات إلى جانب كل من أستون مارتن وفولفو.
م بيع كل من لاند روفر وأستون مارتن في وقت لاحق في عام 2007. اما قضية جاكوار فبقيت مترنحه بين الابقاء عليها اوبيعها منذ عام 1989 حتى عام 2008 حيث تقرر أن فورد لم تكسب اية ارباح من جاكوار لديربورن القائمة على صناعة السيارات.
منذذ شراء لاند روفر في 2002 من قبل فورد، فقد ارتبطت ارتباطا وثيقا مع جاكوار. وفي عدد كبير من البلدان مكونه من شراكات للمبيعات وعلى شكل شبكة التوزيع (بما في ذلك تقاسم الوكلاء). وعمليا كانت الشركتان تسيران على نحو فعال في إطار مشترك داخل هيكل الإدارة في شركة فورد.
عن طريق بيع فورد
في 11 حزيران / يونية 2007، فورد اعلنت انها تخطط لبيع جاكوار، جنبا إلى جنب مع لاند روفر، وأبقت على خدمات غولدمان ساكس ومورجان ستانلى واتش اس بى سى واسداء المشوره إليها، على الصفقة.
البيع كان في البداية من المتوقع ان يتم الاعلان عنه بحلول ايلول / سبتمبر 2007، ولكنه تأجل حتى اذار / مارس 2008 وتم اعلام شركات الأسهم الخاصة في المملكه المتحدة.
ستتدعت فورد أوروبا مديرها التنفيذي السابق السيد Nick Scheele كي يصبح رئيس الشركة والمساول عن رأس المال والمقتنيات، وتولى السيد بيروس إدارة رأس مال الشركه التي يملكها ج ب مورغان تشيس ويديرها مديرفورد التنفيذي السابق جاك ناصر من الولايات المتحدة، وشركة تاتا موتورزمن الهند وبدأ كانت مكونه من شركة mahindra & mahindra (وهي لصناعة السيارات من الهند) والجميع في البداية اعرب عن اهتمامه في شراء ماركيس من شركة فورد.
علنن الصانع Anthony Bamford، وهو رئيس الحفارات البريطانية اعرب عن رغبته في شراء الشركة في آب / اغسطس 2006، ولكن عندما اعلن قبل البيع على انه يجب أن تنطوي الصفقه أيضا على بيع لاند روفر معها في عشية عيد الميلاد عام 2007، مشيرا إلى تعقيدات في التعامل والذي قال انه لا يود شرائها.
علانن فورد في 1 كانون الثاني / يناير 2008 بيان رسمي على ان السعر المفضل يعود إلى شركة تاتا موتورز كما تلقت موافقات من اتحاد العمال العام (tgwu) وكذلك من فورد. وفقا لقواعد عملية المزاد، ويلغي هذا الاعلان تلقائيا اهلية اي من مقدمي الطلبات المحتملة الأخرى.
وتعهدت فورد ان تكون ملتزمه على الاستمرار في المناقشات التفصيليه مع شركة تاتا لتسوية قضايا تتراوح بين شواغل العمل مثل : الأمن الوظيفي والمعاشات والتكنولوجيا (نظم تكنولوجيا المعلومات وإنتاج المحركات، وكذلك سعر البيع النهائي). فورد وقعت على كتب وتعهدات أكثر شمولا من ناحيتها للعنايه الواجبه لشركة تاتا. في 18 اذار / مارس 2008، نقلت وكالة رويتر ان المصرفيين الأمريكيين سيتي وج ب مورغان يوقعون الاكتتاب في قرض من 3 مليارات دولار لتمويل الصفقة.
عن طريق شراء شركة تاتا موتورز
ي 26 آذار / مارس 2008، فورد اعلنت انها قد وافقت على ان تبيع لاند روفر وجاكوار لشركة تاتا موتورز الواقعه في الهند، وكان من المتوقع ان تكتمل عمليات البيع بحلول نهاية الربع الثاني من عام 2008. في صفقة الحقوق البريطانية الأخرى لثلاثة أنواع من جاكوار الخاصة هي Daimler، فضلا عن اثنين من الماركات التي لم تلاقي الرواج هما lanchester وRover في 2 حزيران / يونية 2008 خطوات البيع لشركة تاتا انجزت من قبل الطرفين.
نماذج تاريخية
وقد بدأت الشركة جاكوار في إنتاج المحركات المستخدمة من قبل شركة Standard Motor Company من فترة ما قبل الحرب وبالاحجام 1،5، 2،5 و 3،5 لترحيث كان المحرك سعة 1،5 لتر يتكون من أربع أسطوانات ولا يزال المحرك بنفس المواصفات القياسيه التي توفرها. وقد أصبحت هذه السيارات بشكل غير رسمي على النحو المعروف بـ [Mark IVs]
أول نموذج ما بعد الحرب لعام 1948 صنع مع علبة تروس خامسه والمتاحة مع المحركات اما 2،5 أو 3،5 لتر وكان أكثر تبسيطا من ظهور نماذج ما قبل الحرب، ولكن الأهم من ذلك هو تغيير لجبهة الفرامل وأجهزة التعليق الهيدروليكيه المستقلة.
وكان الإطلاق في عام 1948 من السياره الرياضية xk120 نجاح كبير، مع XK الجديدة المزدوج فوق camshaft (DOHC) 3،5 لتر محرك الأسطوانات الست التي صممها William Heynes وWalter Hassan وClaude Baily.
هذا وقد تم تصميم محرك خلال الليالي الطويلة أثناء الحرب في المصنع. وبعد عدة محاولات أخيرة تم التوصل إلى التصميم النهائي له. حتى ان William Lyons قال "اجعلو محركاتها اهدء". قد يقصد منه ان يكون نموذجا للإنتاج يقل عن 200 مركبة باعتبارها اختبار لمحرك جديد لحين يتم اعتمادها وتعد كعلامة جديدة للصالون ذات الفئه السابعه. وقد استقبال الإنتاج من النوع xk120 والذي استمر حتى 1954، وهي التي تتبعها xk140، xk150، وهي التي حافظت على جاكوار في صدارة سوق السيارات الرياضية.
عرض مارك الصالون الفئه السابعه في عام 1951 ،من خلال تصور سيارة خاصة للسوق الامريكى وجاكوار وجدت نفسها غارقه في وقت قريب مع الاوامر منخلال تجمع الاستعراضات والهذيان الذي صاحبها في المجلات مثل : Road & Trackو The Motor.، في عام 1956 فازت بمراتب مرموقه في رالي مونتي كارلو.
في عام 1955 مارك 1 الصالون الصغيرة كانت أول سيارة جاكوار استخدمت محرك بحجم 2،4 لتر وهو نسخة من محرك XK. في عام 1959، تم تحسين السياره مع المحرك الأكبر والأوسع نطاقا وان جاكوار انتجت نماذج أكثر من أي وقت مضى. وستكون له الشعبية البريطانية بالإضافة إلى قوات الشرطة لصغر حجم المحرك وقوته وخفة وزنه.
وقد أدرج في عام 1963 التعليق الخلفي المستقل من علامة X، في عام 1967 ويعد ألغاء الصالون الصغيرة أصبحت المجموعة تسمى بـ 240/340
من أحدث الصالونات، وأهمها هو XJ (1968 - حتى الآن)، لا تزال سيارات جاكوار الصالون بالنسبة للكثيرين ومنذ عام 1968 وخصوصا سلسلة XJ هي الأولى وقد شهدت تغيرات كبيرة من عام 1973 إلى، 1979 سميت بالمجموعة الثانية ،ثم إلى 1986(المجموعة الثالثة) أوروبا / الولايات المتحدة 1987 (xj40)، 1995 (x300)، 1997 (إلى الخامس - 8 تعمل بالطاقه x308)، 2003 (هذا النموذج، x350). أكثر النماذج الفاخره لـ XJ تحمل اما لوحات Vanden Plas (الولايات المتحدة) أو لوحات ديملير (بقية العالم).
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-1939-jaguar-archives](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/62/1939-jaguar-archives.jpg/800px-1939-jaguar-archives.jpg)
1939 SS 3-1/2 Litre Saloon
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-1950_Jaguar_XK120_34](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/5c/1950_Jaguar_XK120_34.jpg/800px-1950_Jaguar_XK120_34.jpg)
1950 Jaguar XK120 from the Ralph Lauren collection
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-1958-jaguar-archives](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/01/1958-jaguar-archives.jpg/800px-1958-jaguar-archives.jpg)
1958 Jaguar XK150 Roadster
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-1963_Jaguar_XK-E_Roadster](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/9a/1963_Jaguar_XK-E_Roadster.jpg/800px-1963_Jaguar_XK-E_Roadster.jpg)
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/9a/1963_Jaguar_XK-E_Roadster.jpg/800px-1963_Jaguar_XK-E_Roadster.jpg
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_Mark_II_3%2C4-Litre_Saloon_1966](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/91/Jaguar_Mark_II_3%2C4-Litre_Saloon_1966.jpg)
Jaguar Mark II 3,4-Litre Saloon 1966
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-Jaguar_340](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/14/Jaguar_340.jpg/800px-Jaguar_340.jpg)
A 1968 Jaguar 340 small saloon
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e1/1968_Jaguar_420_profile.jpg/800px-1968_Jaguar_420_profile.jpg
A 1968 Jaguar 420 sports saloon
النماذج
الرياضية :
* 1948–1954 XK120
* 1954–1957 XK140
* 1957–1961 XK150
* 1961–1974 E-Type
* 1975–1996 XJ-S
* 1997–2005 XK (X100)
* 2006-date XK (X150
العائليه والمتوسطة :
* 1935–1949 1½ Litre saloon
* 1955–1959 Mark 1
* 1959–1967 Mark 2
* 1963–1968 S-type
* 1966–1968 420
* 1966–1968 240 & 340
* 1999-2008 S-type
* 2001-date X-type
* 2008-date XF (new model replacing S-Type)
الفخامه :
* 1935–1948 2½ Litre saloon
* 1937–1948 3½ Litre saloon
* 1948–1951 Mark V
* 1951–1957 Mark VII (& VIIM)
* 1957–1959 Mark VIII
* 1959–1961 Mark IX
* 1961-1970 Mark X
* 1966-1970 420G
* 1968–1987 XJ6 Series 1, 2 & 3
* 1972–1992 XJ12
* 1986–1994 XJ6 (XJ40)
* 1993–1994 XJ12 (XJ81)
* 1995–1997 XJ6 & XJ12 (X300 & X301)
* 1997–2002 XJ8 (X308)
* 2003–date XJ (X350)
المحركات
محركات التاريخية :
*
o Jaguar XK6 engine – inline-6
o Jaguar V12 engine – V12
o Jaguar AJ6 engine – inline-6
المحركات الحالية :
# Jaguar AJ-V8 engine – V8
# Jaguar AJ-V6 engine – V6
النماذج الاختباريه
* Pirana (1967)
* XK180 (1998)
* F-type (2000) – Roadster, similar to the XK8 but smaller
* R-Coupé (2002) – Luxury four-seater coupé, closest competitor being the Bentley Continental GT
* Fuore XF 10 (2003)
* R-D6 (2003) – Compact four-seat coupé
* XK-RR – A high-performance version of last generation XK coupé
* XK-RS – Another performance-spec version of last generation XK convertible
* Concept Eight (2004) – Super-luxury version of the long-wheelbase model of the XJ
* C-XF (2007)
معرض الصور
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-Jaguar_SS_100_%281937%29](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b4/Jaguar_SS_100_%281937%29.jpg/800px-Jaguar_SS_100_%281937%29.jpg)
Jaguar SS 100 (1937)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_2%2C5-Litre_Drophead_Coupe_1948](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/5/5c/Jaguar_2%2C5-Litre_Drophead_Coupe_1948.jpg)
Jaguar 2,5-Litre Drophead Coupe 1948
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_Drophead_Coupe](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/c3/Jaguar_Drophead_Coupe.jpg)
Jaguar Drophead Coupe.jpg
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_Mark_V_Drophead_Coupe_1950](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/4/46/Jaguar_Mark_V_Drophead_Coupe_1950.jpg)
Jaguar Mark V Drophead Coupe 1950
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_Saloon_2](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/dc/Jaguar_Saloon_2.jpg)
Jaguar Saloon 2
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_E-Type_1971](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/f3/Jaguar_E-Type_1971.jpg)
Jaguar E-Type 1971
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_XJ12_1974](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/87/Jaguar_XJ12_1974.jpg)
Jaguar XJ12 1974
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Xjr15](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/07/Xjr15.JPG)
Xjr15.JPG
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار JagXJ220](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/fb/JagXJ220.JPG)
JagXJ220
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-Jaguar_XJ6_1995](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/1e/Jaguar_XJ6_1995.jpg/800px-Jaguar_XJ6_1995.jpg)
Jaguar XJ6 1995
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar.xk8.car.750pix](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/ab/Jaguar.xk8.car.750pix.jpg)
Jaguar.xk8
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-JaguarXKR_1](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4d/JaguarXKR_1.JPG/800px-JaguarXKR_1.JPG)
JaguarXKR
جاكور 2011 - صور سيارة جاكور 2011 - Jaguar XJ 2011
أول صورة كشفت عنها جاكوار لـ XJ "
مقدمة:
بالكاد أنتهت جاكوار الإنكليزية من وضع اللمسات الأخيرة على مترفتها العريقة XJ في جيلها الجديد كلياً، وبدأت تتلاعب بعواطف عشاق هذه العلامة الأصيلة، بإطلاق أولى الصور التمهيدية عنها، حتى أفسدت وسائل التجسس المزعجة في عالم السيارات خطتها، لتضطر جاكوار إلى الكشف الرسمي والمبكر عن XJ الجديدة، والذي كان من المقرر أن يكون خلال معرض فرانكفورت في أيلول القادم.
التصميم:
XJ تندرج ضمن فئة السيارات الكبيرة المترفة، أي أنها تنافس أبناء فئتها كالفئة السابعة من BMW والـ S-class من مرسيدس... إلا أن هذه الإنكليزية تتفرد عن الجميع بطابعها الكلاسيكي المحافظ. وهي اليوم تأتي بوجه جديد كلياً وأكثر تحرراً، يغلب عليه طابع الحداثة من خلال الخطوط العصرية والمشدودة بين هنا وهناك، والقوام والنهايات الرشيقة مقتبسة من الفهد والذي هو شعار جاكوار
أصلاً
كما أن تصميم XJ الجديد مستوحى من شقيقتها " XF " ويجمع في نفس الوقت بين كلاسيكيته المعهودة والشخصية الرصينة والشرسة بملامحها الحادة والجريئة من خلال الأضواء الغاضبة والخطوط النافرة في الأمام، كما يأخذ القسم الخلفي من جانب السيارة إلى مؤخرتها منحى سيارات الكوبيه بقامتها القصيرة وانحدارها الكبير نحو الأسفل، وتأتي الأضواء الخلفية الجديدة أخيراً وبشكلها الطولاني المنسدل، لتضيف إلى مؤخرة السيارة الغريبة نكهة خاصة، تجبرك على التأمل قليلاُ فيها لتتعرف على ماهيتها وتدرك مدى سحرها وروعة فنّها...
المواصفات الفنية:
مقصورة جاكوار XJ كلاسيكية في مبدئها، أنيقة ومحكمة الصنعة في شكلها، مترفة ومتكاملة في تجهيزها... فهناك الخشب النفيس يلتف من حول المقصورة والركاب ليتداخل مع الجلد الفاخر الذي يكسو معظم أرجائها وصولاً إلى المقاعد المترفة، وهناك أيضاً لوحة القيادة التي تجمع بمفرداتها بين الخطوط والتصاميم البسيطة وبين التقنيات المعقدة، وأجمل ما فيها فتحات التكييف الدائرية من الكروم ولوحة العدادات الكلاسيكية والأنيقة بتصميمها الرياضي، ومكبرات الصوت بشكلها الذي يعود إلى حقبة العشرينيات من القرن الماضي على الجانب. أما عنصر البريق فتمثل بالكروم اللامع والذي يلتف حول الكونسول الوسطي ويتكامل مع الإضاءة الزرقاء.
التجهيزات:
التجهيزات غنيّة ومتنوعة وتشتمل على أحدث تقنيات الإتصال والترفيه، منها شاشة مشغل DVD تعمل على اللمس بقياس 8 بوصة، وبفلات للصوت من نوع Bowers & Wilkins باستطاعة 1200 واط.
ورحابة المقصورة مثالية، كما تم استغلال مساحات التحميل بشكل أكبر بتعزيز جيوب التحميل الداخلية للاستفادة منها في المقصورة، أما الإضاءة الداخلية فهي تكتمل بوجود الزجاج البانورامي الذي يحتل مساحة كبيرة من السقف، مانحاً إنارة طبيعية من السماء داخل هذه المقصورة الفخمة.
وتقول جاكوار بأنها ستقدم نسخة أساسية من XJ ونسخة أخرى أكبر منها، معتمدة على قاعدة عجلات أطول، لتستفيد من زيادة 125 مم للطول عن الأساسية، بينما يبقى صندوق الأمتعة واحداً على صعيد السعة بين الاثنتين بواقع 520 لتراً.
المواصفات التقنية:
تقنياً تم تطوير أنظمة التعليق كنظام التعليق الهوائي ونظام التأقلم من ظروف الطريق وباقي الأنظمة المساعدة على القيادة وأنظمة الأمان، وبالحديث عن الجوانب الميكانيكية فقد تم إضافة الجيل الثالث من محركات البنزين والديزل على XJ الجديدة.
وأبرز تلك المحركات، واحد ديزل بسعة 3,0 لتر من ست أسطوانات V6 ، ومحرك بنزين بسعة 5,0 لتر V8 بقوة 385 حصاناً، وآخر بنفس السعة ولكن لنسخة سوبر تشارج بقوة 510 حصاناً. أما قوة المحرك فتنتقل عبر علبة السرعات الأوتوماتيكية من ست نسب إلى العجلات الخلفية الدافعة.
وتبقى الآمال مشدودة لرؤية هذه التحفة الفنية بسحرها الإنكليزي العريق، تجوب الشوارع لنتأمل مدى جمالها وأناقتها، علماً أن أول ظهور فعلي لها سيكون في معرض فرانكفورت الألماني، على أن تبدأ جاكوار بتسويقها مع بداية العام 2011.
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image003](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image003.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image004](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image004.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image005](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image005.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image006](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image006.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image007](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image007.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image009](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image009.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image010](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image010.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image011](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image011.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image012](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image012.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image013](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image013.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image014](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image014.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image015](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image015.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image016](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image016.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image017](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image017.jpg)
التجارية التي تملكها شركة تاتا موتورز.
وقد تاسست الشركة في بلاكبول في عام 1922، وتغيرت إلى اس اس S S السيارات المحدوده في عام 1934 في كوفنتري، وأخيرا أصبحت جاكوارللسيارات المحدوده في عام 1945. وبعد عدة تغييرات لاحقة للملكيه منذ الستينات، ان الشركة التي تملكها آلان الهند من خلال 'شركة تاتا موتورز، تمكنت من شرائها من شركة فورد في 2 حزيران / يونيو 2008.
* تحمل شركة جاكوار العهده الملكيه من قبل جلالة الملكه اليزابيث الثانية وصاحب السمو الملكي الامير تشارلز
تاريخ الشركة
أسست الشركة في عام 1922، من قبل اثنين من المتحمسين هما، William Lyons وWilliam Walmsley ،باسم جاكوار اس اس وان الاسم ظهر لاول مرة على دراجة ناريه بسعة 2،5 لتر في عام 1935. بعدها فإن الاسم الذي أعطي لكامل الشركة في عام 1945 عندما اسقطت اس اس نظرا لعدم وجود شعبية لهاجاكوار قدمت اسمها في الخمسينات من القرن الماضي مع مجموعة رائعه من السيارات الرياضية والفاخره والصالونات. وقد قامت الشركة بشراء شركة سيارات ديملير (ويجب عدم الخلط بينها وبينديملير - بنز)، في عام 1960 من شركة برمنغهام للاسلحة الصغيرة (قانون سرية المصارف).
* من اواخر الستينات.ديملير استخدم كاسم علامة تجارية لجاكوار وتعد من أفخم الصالونات.
اندمجت جاكوار مع شركة السيارات البريطانية (bmc) في عام 1966.، بعدها الاندماج مع Leyland، والتي قد اتخذت بالفعل أكثر من مرحلة انتقال ومعيار للانتصار، ونتج في ذلك الحين الشركة البريطانية Leyland موتورز (blmc) في عام 1968. وبسبب الصعوبات المالية، ونشر تقرير رايدر أدى إلى تغيرات فعالة في عام 1975 وأصبحت الشركة البريطانية Leyland المحدوده هي (المجلس التشريعى في وقت لاحق بكل بساطة).
في السبعينات، جاكوار ديملير ماركيس شكلت جزءا من سيارات جاكوار ذات الشعبيه الواسعه لكنها شهدت انتصار محدود إلى حين اعادة هيكلة الشركه في أوائل الثمانينات وقد شهد الجزء الأكبر من حجم صناعة وتطوير السيارات إلى جانب انها أصبحت تشبه ب فريق اوستن المتجول داخل جاكوار.
الخصخصة
عن طريق شراء فورد
شركة فورد تقدممت بعرض لشراء حصة الشركة في ايلول / سبتمبر 1989 الذي تم قبوله في اجتماع عام استثنائي في كانون الثاني / يناير 1990 وازيلت جاكوار من القوائم في بورصة لندن في 28 شباط / فبراير 1990. وفي عام 1999 أصبحت جزءا جديد من مجموعة فورد للسيارات إلى جانب كل من أستون مارتن وفولفو.
م بيع كل من لاند روفر وأستون مارتن في وقت لاحق في عام 2007. اما قضية جاكوار فبقيت مترنحه بين الابقاء عليها اوبيعها منذ عام 1989 حتى عام 2008 حيث تقرر أن فورد لم تكسب اية ارباح من جاكوار لديربورن القائمة على صناعة السيارات.
منذذ شراء لاند روفر في 2002 من قبل فورد، فقد ارتبطت ارتباطا وثيقا مع جاكوار. وفي عدد كبير من البلدان مكونه من شراكات للمبيعات وعلى شكل شبكة التوزيع (بما في ذلك تقاسم الوكلاء). وعمليا كانت الشركتان تسيران على نحو فعال في إطار مشترك داخل هيكل الإدارة في شركة فورد.
عن طريق بيع فورد
في 11 حزيران / يونية 2007، فورد اعلنت انها تخطط لبيع جاكوار، جنبا إلى جنب مع لاند روفر، وأبقت على خدمات غولدمان ساكس ومورجان ستانلى واتش اس بى سى واسداء المشوره إليها، على الصفقة.
البيع كان في البداية من المتوقع ان يتم الاعلان عنه بحلول ايلول / سبتمبر 2007، ولكنه تأجل حتى اذار / مارس 2008 وتم اعلام شركات الأسهم الخاصة في المملكه المتحدة.
ستتدعت فورد أوروبا مديرها التنفيذي السابق السيد Nick Scheele كي يصبح رئيس الشركة والمساول عن رأس المال والمقتنيات، وتولى السيد بيروس إدارة رأس مال الشركه التي يملكها ج ب مورغان تشيس ويديرها مديرفورد التنفيذي السابق جاك ناصر من الولايات المتحدة، وشركة تاتا موتورزمن الهند وبدأ كانت مكونه من شركة mahindra & mahindra (وهي لصناعة السيارات من الهند) والجميع في البداية اعرب عن اهتمامه في شراء ماركيس من شركة فورد.
علنن الصانع Anthony Bamford، وهو رئيس الحفارات البريطانية اعرب عن رغبته في شراء الشركة في آب / اغسطس 2006، ولكن عندما اعلن قبل البيع على انه يجب أن تنطوي الصفقه أيضا على بيع لاند روفر معها في عشية عيد الميلاد عام 2007، مشيرا إلى تعقيدات في التعامل والذي قال انه لا يود شرائها.
علانن فورد في 1 كانون الثاني / يناير 2008 بيان رسمي على ان السعر المفضل يعود إلى شركة تاتا موتورز كما تلقت موافقات من اتحاد العمال العام (tgwu) وكذلك من فورد. وفقا لقواعد عملية المزاد، ويلغي هذا الاعلان تلقائيا اهلية اي من مقدمي الطلبات المحتملة الأخرى.
وتعهدت فورد ان تكون ملتزمه على الاستمرار في المناقشات التفصيليه مع شركة تاتا لتسوية قضايا تتراوح بين شواغل العمل مثل : الأمن الوظيفي والمعاشات والتكنولوجيا (نظم تكنولوجيا المعلومات وإنتاج المحركات، وكذلك سعر البيع النهائي). فورد وقعت على كتب وتعهدات أكثر شمولا من ناحيتها للعنايه الواجبه لشركة تاتا. في 18 اذار / مارس 2008، نقلت وكالة رويتر ان المصرفيين الأمريكيين سيتي وج ب مورغان يوقعون الاكتتاب في قرض من 3 مليارات دولار لتمويل الصفقة.
عن طريق شراء شركة تاتا موتورز
ي 26 آذار / مارس 2008، فورد اعلنت انها قد وافقت على ان تبيع لاند روفر وجاكوار لشركة تاتا موتورز الواقعه في الهند، وكان من المتوقع ان تكتمل عمليات البيع بحلول نهاية الربع الثاني من عام 2008. في صفقة الحقوق البريطانية الأخرى لثلاثة أنواع من جاكوار الخاصة هي Daimler، فضلا عن اثنين من الماركات التي لم تلاقي الرواج هما lanchester وRover في 2 حزيران / يونية 2008 خطوات البيع لشركة تاتا انجزت من قبل الطرفين.
نماذج تاريخية
وقد بدأت الشركة جاكوار في إنتاج المحركات المستخدمة من قبل شركة Standard Motor Company من فترة ما قبل الحرب وبالاحجام 1،5، 2،5 و 3،5 لترحيث كان المحرك سعة 1،5 لتر يتكون من أربع أسطوانات ولا يزال المحرك بنفس المواصفات القياسيه التي توفرها. وقد أصبحت هذه السيارات بشكل غير رسمي على النحو المعروف بـ [Mark IVs]
أول نموذج ما بعد الحرب لعام 1948 صنع مع علبة تروس خامسه والمتاحة مع المحركات اما 2،5 أو 3،5 لتر وكان أكثر تبسيطا من ظهور نماذج ما قبل الحرب، ولكن الأهم من ذلك هو تغيير لجبهة الفرامل وأجهزة التعليق الهيدروليكيه المستقلة.
وكان الإطلاق في عام 1948 من السياره الرياضية xk120 نجاح كبير، مع XK الجديدة المزدوج فوق camshaft (DOHC) 3،5 لتر محرك الأسطوانات الست التي صممها William Heynes وWalter Hassan وClaude Baily.
هذا وقد تم تصميم محرك خلال الليالي الطويلة أثناء الحرب في المصنع. وبعد عدة محاولات أخيرة تم التوصل إلى التصميم النهائي له. حتى ان William Lyons قال "اجعلو محركاتها اهدء". قد يقصد منه ان يكون نموذجا للإنتاج يقل عن 200 مركبة باعتبارها اختبار لمحرك جديد لحين يتم اعتمادها وتعد كعلامة جديدة للصالون ذات الفئه السابعه. وقد استقبال الإنتاج من النوع xk120 والذي استمر حتى 1954، وهي التي تتبعها xk140، xk150، وهي التي حافظت على جاكوار في صدارة سوق السيارات الرياضية.
عرض مارك الصالون الفئه السابعه في عام 1951 ،من خلال تصور سيارة خاصة للسوق الامريكى وجاكوار وجدت نفسها غارقه في وقت قريب مع الاوامر منخلال تجمع الاستعراضات والهذيان الذي صاحبها في المجلات مثل : Road & Trackو The Motor.، في عام 1956 فازت بمراتب مرموقه في رالي مونتي كارلو.
في عام 1955 مارك 1 الصالون الصغيرة كانت أول سيارة جاكوار استخدمت محرك بحجم 2،4 لتر وهو نسخة من محرك XK. في عام 1959، تم تحسين السياره مع المحرك الأكبر والأوسع نطاقا وان جاكوار انتجت نماذج أكثر من أي وقت مضى. وستكون له الشعبية البريطانية بالإضافة إلى قوات الشرطة لصغر حجم المحرك وقوته وخفة وزنه.
وقد أدرج في عام 1963 التعليق الخلفي المستقل من علامة X، في عام 1967 ويعد ألغاء الصالون الصغيرة أصبحت المجموعة تسمى بـ 240/340
من أحدث الصالونات، وأهمها هو XJ (1968 - حتى الآن)، لا تزال سيارات جاكوار الصالون بالنسبة للكثيرين ومنذ عام 1968 وخصوصا سلسلة XJ هي الأولى وقد شهدت تغيرات كبيرة من عام 1973 إلى، 1979 سميت بالمجموعة الثانية ،ثم إلى 1986(المجموعة الثالثة) أوروبا / الولايات المتحدة 1987 (xj40)، 1995 (x300)، 1997 (إلى الخامس - 8 تعمل بالطاقه x308)، 2003 (هذا النموذج، x350). أكثر النماذج الفاخره لـ XJ تحمل اما لوحات Vanden Plas (الولايات المتحدة) أو لوحات ديملير (بقية العالم).
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-1939-jaguar-archives](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/62/1939-jaguar-archives.jpg/800px-1939-jaguar-archives.jpg)
1939 SS 3-1/2 Litre Saloon
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-1950_Jaguar_XK120_34](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/5c/1950_Jaguar_XK120_34.jpg/800px-1950_Jaguar_XK120_34.jpg)
1950 Jaguar XK120 from the Ralph Lauren collection
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-1958-jaguar-archives](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/01/1958-jaguar-archives.jpg/800px-1958-jaguar-archives.jpg)
1958 Jaguar XK150 Roadster
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-1963_Jaguar_XK-E_Roadster](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/9a/1963_Jaguar_XK-E_Roadster.jpg/800px-1963_Jaguar_XK-E_Roadster.jpg)
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/9a/1963_Jaguar_XK-E_Roadster.jpg/800px-1963_Jaguar_XK-E_Roadster.jpg
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_Mark_II_3%2C4-Litre_Saloon_1966](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/91/Jaguar_Mark_II_3%2C4-Litre_Saloon_1966.jpg)
Jaguar Mark II 3,4-Litre Saloon 1966
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-Jaguar_340](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/14/Jaguar_340.jpg/800px-Jaguar_340.jpg)
A 1968 Jaguar 340 small saloon
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e1/1968_Jaguar_420_profile.jpg/800px-1968_Jaguar_420_profile.jpg
A 1968 Jaguar 420 sports saloon
النماذج
الرياضية :
* 1948–1954 XK120
* 1954–1957 XK140
* 1957–1961 XK150
* 1961–1974 E-Type
* 1975–1996 XJ-S
* 1997–2005 XK (X100)
* 2006-date XK (X150
العائليه والمتوسطة :
* 1935–1949 1½ Litre saloon
* 1955–1959 Mark 1
* 1959–1967 Mark 2
* 1963–1968 S-type
* 1966–1968 420
* 1966–1968 240 & 340
* 1999-2008 S-type
* 2001-date X-type
* 2008-date XF (new model replacing S-Type)
الفخامه :
* 1935–1948 2½ Litre saloon
* 1937–1948 3½ Litre saloon
* 1948–1951 Mark V
* 1951–1957 Mark VII (& VIIM)
* 1957–1959 Mark VIII
* 1959–1961 Mark IX
* 1961-1970 Mark X
* 1966-1970 420G
* 1968–1987 XJ6 Series 1, 2 & 3
* 1972–1992 XJ12
* 1986–1994 XJ6 (XJ40)
* 1993–1994 XJ12 (XJ81)
* 1995–1997 XJ6 & XJ12 (X300 & X301)
* 1997–2002 XJ8 (X308)
* 2003–date XJ (X350)
المحركات
محركات التاريخية :
*
o Jaguar XK6 engine – inline-6
o Jaguar V12 engine – V12
o Jaguar AJ6 engine – inline-6
المحركات الحالية :
# Jaguar AJ-V8 engine – V8
# Jaguar AJ-V6 engine – V6
النماذج الاختباريه
* Pirana (1967)
* XK180 (1998)
* F-type (2000) – Roadster, similar to the XK8 but smaller
* R-Coupé (2002) – Luxury four-seater coupé, closest competitor being the Bentley Continental GT
* Fuore XF 10 (2003)
* R-D6 (2003) – Compact four-seat coupé
* XK-RR – A high-performance version of last generation XK coupé
* XK-RS – Another performance-spec version of last generation XK convertible
* Concept Eight (2004) – Super-luxury version of the long-wheelbase model of the XJ
* C-XF (2007)
معرض الصور
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-Jaguar_SS_100_%281937%29](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b4/Jaguar_SS_100_%281937%29.jpg/800px-Jaguar_SS_100_%281937%29.jpg)
Jaguar SS 100 (1937)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_2%2C5-Litre_Drophead_Coupe_1948](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/5/5c/Jaguar_2%2C5-Litre_Drophead_Coupe_1948.jpg)
Jaguar 2,5-Litre Drophead Coupe 1948
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_Drophead_Coupe](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/c3/Jaguar_Drophead_Coupe.jpg)
Jaguar Drophead Coupe.jpg
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_Mark_V_Drophead_Coupe_1950](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/4/46/Jaguar_Mark_V_Drophead_Coupe_1950.jpg)
Jaguar Mark V Drophead Coupe 1950
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_Saloon_2](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/dc/Jaguar_Saloon_2.jpg)
Jaguar Saloon 2
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_E-Type_1971](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/f3/Jaguar_E-Type_1971.jpg)
Jaguar E-Type 1971
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar_XJ12_1974](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/87/Jaguar_XJ12_1974.jpg)
Jaguar XJ12 1974
Xjr15.JPG
JagXJ220
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار 800px-Jaguar_XJ6_1995](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/1e/Jaguar_XJ6_1995.jpg/800px-Jaguar_XJ6_1995.jpg)
Jaguar XJ6 1995
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Jaguar.xk8.car.750pix](https://2img.net/h/upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/ab/Jaguar.xk8.car.750pix.jpg)
Jaguar.xk8
JaguarXKR
جاكور 2011 - صور سيارة جاكور 2011 - Jaguar XJ 2011
أول صورة كشفت عنها جاكوار لـ XJ "
مقدمة:
بالكاد أنتهت جاكوار الإنكليزية من وضع اللمسات الأخيرة على مترفتها العريقة XJ في جيلها الجديد كلياً، وبدأت تتلاعب بعواطف عشاق هذه العلامة الأصيلة، بإطلاق أولى الصور التمهيدية عنها، حتى أفسدت وسائل التجسس المزعجة في عالم السيارات خطتها، لتضطر جاكوار إلى الكشف الرسمي والمبكر عن XJ الجديدة، والذي كان من المقرر أن يكون خلال معرض فرانكفورت في أيلول القادم.
التصميم:
XJ تندرج ضمن فئة السيارات الكبيرة المترفة، أي أنها تنافس أبناء فئتها كالفئة السابعة من BMW والـ S-class من مرسيدس... إلا أن هذه الإنكليزية تتفرد عن الجميع بطابعها الكلاسيكي المحافظ. وهي اليوم تأتي بوجه جديد كلياً وأكثر تحرراً، يغلب عليه طابع الحداثة من خلال الخطوط العصرية والمشدودة بين هنا وهناك، والقوام والنهايات الرشيقة مقتبسة من الفهد والذي هو شعار جاكوار
أصلاً
كما أن تصميم XJ الجديد مستوحى من شقيقتها " XF " ويجمع في نفس الوقت بين كلاسيكيته المعهودة والشخصية الرصينة والشرسة بملامحها الحادة والجريئة من خلال الأضواء الغاضبة والخطوط النافرة في الأمام، كما يأخذ القسم الخلفي من جانب السيارة إلى مؤخرتها منحى سيارات الكوبيه بقامتها القصيرة وانحدارها الكبير نحو الأسفل، وتأتي الأضواء الخلفية الجديدة أخيراً وبشكلها الطولاني المنسدل، لتضيف إلى مؤخرة السيارة الغريبة نكهة خاصة، تجبرك على التأمل قليلاُ فيها لتتعرف على ماهيتها وتدرك مدى سحرها وروعة فنّها...
المواصفات الفنية:
مقصورة جاكوار XJ كلاسيكية في مبدئها، أنيقة ومحكمة الصنعة في شكلها، مترفة ومتكاملة في تجهيزها... فهناك الخشب النفيس يلتف من حول المقصورة والركاب ليتداخل مع الجلد الفاخر الذي يكسو معظم أرجائها وصولاً إلى المقاعد المترفة، وهناك أيضاً لوحة القيادة التي تجمع بمفرداتها بين الخطوط والتصاميم البسيطة وبين التقنيات المعقدة، وأجمل ما فيها فتحات التكييف الدائرية من الكروم ولوحة العدادات الكلاسيكية والأنيقة بتصميمها الرياضي، ومكبرات الصوت بشكلها الذي يعود إلى حقبة العشرينيات من القرن الماضي على الجانب. أما عنصر البريق فتمثل بالكروم اللامع والذي يلتف حول الكونسول الوسطي ويتكامل مع الإضاءة الزرقاء.
التجهيزات:
التجهيزات غنيّة ومتنوعة وتشتمل على أحدث تقنيات الإتصال والترفيه، منها شاشة مشغل DVD تعمل على اللمس بقياس 8 بوصة، وبفلات للصوت من نوع Bowers & Wilkins باستطاعة 1200 واط.
ورحابة المقصورة مثالية، كما تم استغلال مساحات التحميل بشكل أكبر بتعزيز جيوب التحميل الداخلية للاستفادة منها في المقصورة، أما الإضاءة الداخلية فهي تكتمل بوجود الزجاج البانورامي الذي يحتل مساحة كبيرة من السقف، مانحاً إنارة طبيعية من السماء داخل هذه المقصورة الفخمة.
وتقول جاكوار بأنها ستقدم نسخة أساسية من XJ ونسخة أخرى أكبر منها، معتمدة على قاعدة عجلات أطول، لتستفيد من زيادة 125 مم للطول عن الأساسية، بينما يبقى صندوق الأمتعة واحداً على صعيد السعة بين الاثنتين بواقع 520 لتراً.
المواصفات التقنية:
تقنياً تم تطوير أنظمة التعليق كنظام التعليق الهوائي ونظام التأقلم من ظروف الطريق وباقي الأنظمة المساعدة على القيادة وأنظمة الأمان، وبالحديث عن الجوانب الميكانيكية فقد تم إضافة الجيل الثالث من محركات البنزين والديزل على XJ الجديدة.
وأبرز تلك المحركات، واحد ديزل بسعة 3,0 لتر من ست أسطوانات V6 ، ومحرك بنزين بسعة 5,0 لتر V8 بقوة 385 حصاناً، وآخر بنفس السعة ولكن لنسخة سوبر تشارج بقوة 510 حصاناً. أما قوة المحرك فتنتقل عبر علبة السرعات الأوتوماتيكية من ست نسب إلى العجلات الخلفية الدافعة.
وتبقى الآمال مشدودة لرؤية هذه التحفة الفنية بسحرها الإنكليزي العريق، تجوب الشوارع لنتأمل مدى جمالها وأناقتها، علماً أن أول ظهور فعلي لها سيكون في معرض فرانكفورت الألماني، على أن تبدأ جاكوار بتسويقها مع بداية العام 2011.
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image003](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image003.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image004](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image004.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image005](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image005.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image006](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image006.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image007](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image007.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image009](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image009.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image010](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image010.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image011](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image011.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image012](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image012.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image013](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image013.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image014](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image014.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image015](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image015.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image016](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image016.jpg)
![السيره الذاتيه لسياره جاغوار Image017](https://2img.net/h/www.fannat.com/news/2669_files/image017.jpg)
» mr bean-(PM GAIPO)
» Mr.Bean Best
» فــلــم مستر بــن
» فيلم الانثى والذئاب ميرفت امين
» فيلم الشيطان امراة
» فيلم امرأة وخمسة رجال
» فيلم لا تراجع و لا إستسلام
» فلم جنون الحياة كامل